منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
أهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
شرفنا كبير بالتواصل معنا قصد الإفادة والاستفادة
من فضلك قم بالتسجيل
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
أهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
شرفنا كبير بالتواصل معنا قصد الإفادة والاستفادة
من فضلك قم بالتسجيل
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت

منتدى تربوي تعليمي
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  زيارتك تسرنا وتسجيلكمعنا ينفعنازيارتك تسرنا وتسجيلكمعنا ينفعنا  

 

 طريقة صياغة مواضيع امتحان السنة الخامسة (الفحص )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ:نورالدين قروي
المدير العام
المدير العام
الأستاذ:نورالدين قروي


عدد المساهمات : 724
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

طريقة صياغة مواضيع امتحان السنة الخامسة (الفحص ) Empty
مُساهمةموضوع: طريقة صياغة مواضيع امتحان السنة الخامسة (الفحص )   طريقة صياغة مواضيع امتحان السنة الخامسة (الفحص ) Emptyالأربعاء 25 أبريل 2012, 23:31






طريقة صياغة مواضيع امتحان السنة الخامسة (الفحص ) Ouarsenis-893c23426c




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته






يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.

ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة الأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.

يتم
حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم
يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .





طبيعة الاختبارات:





اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )

أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .

ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .

ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص، أسباب ظاهرة اجتماعية ...)

ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على جانب التوظيف .





2) الوضعية الإدماجية :

بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج.
* توظيف بعض الموارد.
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا ).





الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )





يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :


الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.

* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .

* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .

* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .

الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )

* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.

* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )

* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .






ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nore.ahlamontada.com
 
طريقة صياغة مواضيع امتحان السنة الخامسة (الفحص )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نتائج الفحص السنة الخامسة 2015
» *** مذكرات السنة الخامسة للأسبوع التاسع 2012 ***
» مواضيع الفحص من 2010 إلى 2012
» التحضير الأسبوعي لمعلم السنة الخامسة
» 30نموذجا لامتحانات السنة الخامسة فرنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت :: منتديات التربية و التعليم الابتدائي بصفة عامة*** :: قسم السنة الرابعة والسنة الخامسةابتدائي-
انتقل الى: