منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
أهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
شرفنا كبير بالتواصل معنا قصد الإفادة والاستفادة
من فضلك قم بالتسجيل
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
أهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
شرفنا كبير بالتواصل معنا قصد الإفادة والاستفادة
من فضلك قم بالتسجيل
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت

منتدى تربوي تعليمي
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  زيارتك تسرنا وتسجيلكمعنا ينفعنازيارتك تسرنا وتسجيلكمعنا ينفعنا  

 

  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ:نورالدين قروي
المدير العام
المدير العام
الأستاذ:نورالدين قروي


عدد المساهمات : 724
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Empty
مُساهمةموضوع: خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم     خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Emptyالأربعاء 20 يونيو 2012, 20:58


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نضع بين أيديكم سنة الكثير تركها ، خاصة في فصل الصيف الذي ترتفع فيه الحرارة و هي: الإبراد في الصلاة

معنى الإبراد في الصلاة

قال العلامة ابن دقيق العيد رحمه الله : الإِبْرَادُ : أَنْ تُؤَخَّرَ الصَّلاةُ عَنْ أَوَّلِ الْوَقْتِ مِقْدَارَ مَا يَظْهَرُ لِلْحِيطَانِ ظِلٌّ . اهـ

ما هو وقتها ؟

قال الشيخ العثيمين رحمه الله :

ففي شدَّة الحَرِّ الأفضل تأخيرها - صلاة الظهر - حتى ينكسر الحرُّ؛ لثبوت ذلك عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في قوله: «إذا اشتدَّ الحرُّ فأبردوا بالصَّلاة، فإنَّ شدَّة الحرِّ من فَيْحِ جهنَّم» [(193)]، ولأن النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان في سفر فأراد المؤذِّنُ أن يؤذِّنَ فقال: «أبرد»، ثم أراد أن يؤذِّنَ فقال: «أبرد»، ثم أراد أن يؤذِّنَ فقال: «أبرد»، ثم أذَّن لمَّا ساوى الظِلُّ التُّلُولَ [(194)]. يعني:
قُرب وقت صلاة العصر؛ لأنه إذا ساوى الشيءُ ظِلَّه؛ لم يبقَ ما يسقط من
هذا الظلِّ إلا فيء الزَّوال، وفيءُ الزَّوال في أيَّام الصيف وشدَّة
الحَرِّ قصير جداً. فقوله في الحديث: «حتى سَاوى الظِلُّ التُّلُولَ»، يعني:
مع فيءِ الزَّوال، وهذا متعيِّن؛ لأنه لو اعتبرت المساواة بعد فيء
الزَّوال؛ لكان وقت الظُّهر قد خرجَ؛ فينبغي في شِدَّة الحرِّ الإبرادُ إلى
هذا الوقت، يعني: قُرب صلاة العصر.

وقال بعض العلماء: بل حتى يكون للشَّواخص
ظِلٌّ يُستظلُّ به [(195)]. لكن هذا ليس بمنضبط؛ لأنه إذا كان البناء
عالياً وُجِدَ الظِلُّ الذي يُستظلُّ به قريباً، وإذا كان نازلاً فهو
بالعكس. فمتى يكون للنَّاس ظِلٌّ يمشون فيه؟!.

لكن أصحُّ شيء أن يكون ظِلُّ كلِّ شيء مثله مضافاً إليه فيء الزَّوال، يعني: أنه قُرب صلاة العصر، وهذا هو الذي يحصُل به الإبراد،
أمَّا ما كان النَّاس يفعلونه من قبلُ، حيث يصلُّون بعد زوال الشَّمس
بنحو نصف ساعة أو ساعة، ثم يقولون: هذا إبراد. فليس هذا إبراداً! هذا
إحرار؛ لأنه معروف أن الحرَّ يكون أشدَّ ما يكون بعد الزَّوال بنحو ساعة.

فإذا قَدَّرنا مثلاً أن الشَّمس في أيام الصَّيف تزول على الساعة الثانية
عشرة، وأن العصر على الساعة الرابعة والنصف تقريباً، فيكون الإبراد إلى
الساعة الرابعة تقريباً. (1)

هل هناك حد للإبراد بصلاة الظهر كساعة أو ساعتين بعد دخول الوقت مثلا؟

قال الشيخ ابن باز رحمه الله :

المشروع للإمام أن يبرد بالظهر في حال شدة الحر، ولو في السفر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم))،
وليس له حد محدود فيما نعلم، وإنما يشرع للإمام التحري في ذلك، فإذا
انكسرت شدة الحر وكثر الظل في الأسواق كفى ذلك، والله ولي التوفيق. (2)

هل يسن الإبراد في الصلاة للمرأة في بيتها ؟

قال فضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله:

قوله: «ولو صَلَّى وَحْدَه» ، «لو»: إشارة
خلاف؛ لأنَّ بعض العلماء يقول: إنَّما الإبراد لمن يصلِّي جماعة [(196)]،
وزاد بعضهم: إذا كان منزله بعيداً بحيث يتضرَّرُ بالذَّهاب إلى الصَّلاة
(196) .

وهذا قيدٌ لما أطلقه النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم بقوله: «إذا اشتدَّ الحرُّ فأبردوا بالصَّلاة» والخطاب للجميع، وليس من حقِّنا أن نقيِّد ما أطلقه الشَّارع، ولم يُعلِّلِ الرَّسول عليه الصَّلاة والسَّلام ذلك بأنه لمشقَّة الذَّهاب إلى الصلاة، بل قال: «إنَّ شدَّةَ الحَرِّ من فَيْحِ جهنَّم» [(197)]. وهذا يحصُل لمن يُصلِّي جماعة، ولمن يصلِّي وحده، ويدخل في ذلك النِّساء، فإنه يُسنُّ لهنَّ الإبراد في صلاة الظُّهر في شدَّة الحرِّ.(1)


  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55

سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد البدر حفظه الله أسئلة نصها :

هل يسن الإبراد للمرأة في بيتها وكذلك المنفرد؟ و هل يسن الإبراد في
الصلاة في البلاد الباردة ؟ و هل الإبراد يعمل به مع وجود وسائل التبريد
في المساجد ؟

س: هل يسن الإبراد للمرأة في بيتها وكذلك المنفرد؟

فأجاب حفظه الله :

لا ، لا يسن لأنها في داخل الظل لا تظهر في الشمس وإنما الإبراد للذين
يذهبون ويصلون للمساجد فإنها تؤخر لأنهم يمشون في الرمضاء ويمشون تحت ضوء
الشمس وأما من كان في البيت مثل النساء فإنها في الظل تصليها في أول
وقتها.

س: وكذلك لمن يكون في بلاد باردة؟

ج : البلاد الباردة كما هو معلوم بالنسبة
للظهر هو وقت الدفء لوجود الشمس وإنما البرد في الغالب يكون في الليل
والإبراد إنما جاء في الظهر من أجل السلامة من شدة الحر في وقت الظهيرة.

س: هل الإبراد يُعمل به هذه الأيام مع وجود الكثير من وسائل التبريد في المساجد؟

ج : في بعض الأماكن لا يُعمل به لأن أولاً
قضية الوصول إليها في السيارات التي فيها تبريد وكذلك الآن المساجد فيها
تبريد، فكون الناس إذا لم يكن هناك أمرًا يقتضيه ويستدعيه يصلون الصلاة في
أول وقتها لاشك أن هذا هو الذي ينبغي.

  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم Icon55

السؤال الأول من الفتوى رقم ( 3617 )


س1: أحد الإخوة
المشايخ اطلع على حديث الإبراد بصلاة الظهر في أيام الصيف وقرأه على
الإخوان وأمرهم بذلك فلم يوافقوه، وذكروا له أن الأمر يدل على الرخصة،
وحديث الصلاة في أول وقتها مقدم على هذا الحديث، وأن هذا ما عليه إخواننا
أهل السنة في جميع البلاد حتى الحرمين الشريفين. فرفض الشيخ هذا القول وأصر
على تأخير الصلاة، واتبعه جماعة أقلية من الإخوان وصاروا يؤخرون الصلاة
مع سماعهم للأذان والإقامة ثم يأتون في نفس المسجد ويقيمون الصلاة
فيصلونها. وهذا الأمر أدى إلى خلاف في نفوس الإخوان حتى حصلت بينهم نزاعات
وخلافات أدت في بعض الأحيان إلى السباب. وهذا الأمر مستمر منذ سنوات؟


جـ1: الأفضل في الصلوات أن تؤدى في أول وقتها؛ لما رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:   خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H1 سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها   خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H2 ، ولما رواه أحمد ومسلم وغيرهما عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال:   خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H1 كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر إذا دحضت الشمس   خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H2
إلى غير ذلك من الأحاديث الدالة على أفضلية الصلاة لأول وقتها، واستثني
من ذلك صلاة الظهر عند شدة الحر وصلاة العشاء، فأما صلاة الظهر؛ فلما رواه
أحمد والبخاري ومسلم وأصحاب السنن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:   خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H1 إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم   خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H2 ، ولما رواه البخاري ومسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال:   خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H1
كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأراد المؤذن أن يؤذن للظهر فقال
النبي صلى الله عليه وسلم: أبرد، ثم أراد أن يؤذن فقال له: أبرد، حتى
رأينا فيء التلول، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن شدة الحر من فيح
جهنم، فإذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة
  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H2 ، وروى النسائي عن أنس رضي الله عنه قال:   خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H1 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان الحر أبرد بالصلاة، وإذا كان البرد عجل   خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H2 . وللبخاري نحوه.


فالأفضل الإبراد بالظهر؛ عملاً
بهذا الحديث وما في معناه من الأحاديث الدالة على الإبراد بها عند شدة
الحر فقط، وفيما عدا ذلك تبقى على الأصل، فخير لكم أن تهتدوا بهدي رسول
الله صلى الله عليه وسلم فتؤخروا الأذان في شدة الحر إلى الإبراد وتعجلوا
به أول الوقت في غير ذلك؛ حرصًا على الفضيلة وكثرة الأجر، وتخفيفًا على
الناس، وعلى تقدير وقوع الأذان أول الوقت في شدة الحر
فعلى الجميع أن يبادروا إلى الجماعة ويحرصوا على الصلاة مجتمعين. ولا تفرقوا، فإن الجماعة واجبة والفرقة محرمة، فلا يرتكب ذلك من أجل الحرص على فضيلة الإبراد، ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم.


وأما صلاة العشاء؛ فلما رواه البخاري ومسلم عن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم   خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H1
كان يصلي الظهر بالهاجرة، والعصر والشمس نقية، والمغرب إذا أوجبت الشمس،
والعشاء أحيانًا يؤخرها وأحيانًا يعجل، إذا رآهم قد اجتمعوا عجل وإذا رآهم
قد أبطئوا أخر، والصبح كانوا أو قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم
يصليها بغلس
  خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم MEDIA-H2 .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
___________________

(1) : الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ العثيمين رحمه الله - المجلد الثاني باب شروط الصلاة: هنا

(2): الشيخ ابن باز رحمه الله : هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nore.ahlamontada.com
 
خلال موجة الحر التي تجتاح بلادنا لا تنسوا سنة نبيّكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين لمراجعة الدروس المقدّمة خلال الفصل الأوّل" رياضيات س3"
» حساب نسبة الحضور عند انقطاع تلميذ أو أكثر عن الدراسة خلال الشهر
» أين حقوق المواطنة التي تعلّمتها في المدرسة
» وزيرة التربية التي نبحث عنها
» الأسباب التي تدفع المعلم لانتهاج العنف كوسيلة للتعامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: منتدى القرءآن والسنة-
انتقل الى: