الأستاذ:نورالدين قروي المدير العام
عدد المساهمات : 724 تاريخ التسجيل : 19/11/2011
| موضوع: الأسماء الخمسة الخميس 08 ديسمبر 2011, 08:12 | |
| الأسماء الخمسة النص : كان أَبو بكرٍ رضي الله عنه مثلاً أَعْلَى في قوةِ الشكيمةِ، وصدقِ العزيمة وأَصالة الرأي ونَفَاذِ البصيرة. ولقد شاءَ الله أَنْ تُختبرَ رجولةُ الصِّديقِ في أوَلِ عهده بالخلافة حين امتنع عن أَداء الزكاة كثيرٌ من العرب في نجد واليمن وأبوْا أَن يُعْطوها مع أنها حقٌ معلوم للسائل والمحروم، وفريضةٌ فرضها الله على الموسرين للمعسرين، فلم يهادِنْ ولم يُساوِم ولم يتردَّدْ وإِنما قال قولته المشهورة والله لو منعوني عقال بعير كانوا يُؤدُّونَه لرسول الله لقاتلتهم عليه). ولم يَثْنِ أبا بكر عن قتال المرتدين كثرتهم وقوهم، ولم يمنعه من حربهم خوفُ الفتنة فقد كان يَرَى في الإِغضاءَ على امتِناعِهم عن أداء الزكاة إِلى مستحقيها مفتاحاً لكل فتنة. لقد شَنَّ عليهم حرباً صارمةً لا هوادة فيها، وما زالَ يقاتلهم حتى كسر شَوْكَتهمْ وقضى على فتنتهم وَحَمَلَهم على الجادّة. جازى الله أبا بكر عن الإِسلام والمسلمين خيراً ورضي الله عن أبي بكر وأرضاه.
المناقشة : 1- تَحدثْ عن أبرز الصفات التي كان يتحلى بها الصديق. 2- بين موقف الصديق من المرتدين وأثر ذلك في القضاء على الفتنة الكُبرى. الشرح : وردَت في النص العبارات التالية : كان أبو بكر مثلاً أعلى في قوة الشكيمة. جازى الله أبا بكر عن الإسلام والمسلمين خيرا. رضي الله عن أبى بكر وأرضاه. وأنت إذا تأملتها وجدت كلمة (أب) قد وردت فيها جميعها وهي : مفردة، ومضافة إلى غير ياء المتكلم. وقد جاءت في العبارة الأولى مرفوعة لأنها اسمُ (كان). وفي الثانية منصوبةً لأنها مفعولٌ به للفعل (جازى). وفي الثالثة مجرورة لأنها سُبقت بحرف جر هو (عن). ولو بحثت عن علامة الرفع في كلمة (أب) حين جاءت مرفوعة لم تجد سوى الواو، وعن علامة النصب حين جاءت منصوبة لم تجد سـوى الألف وعن علامةِ الجر حين جاءت مجرورة لم تجد سوى الياء. وهذا يدلك على أن كلمة (أب) حين تكون مُفرُدةً مُضَافَةً إلى غير ياءَ المتكلم تُرْفَعْ بالواو وتُنْصَبُ بالألف وتجر بالياءَ. بقي أن تعلم : 1- أنهُ يُعْرَبُ إعرابَ (أب) أربعة من الأسماء هي : (أخ) و (حمٌ )، و (فو) و (ذو) وتُدْعَى هذه الأسماءُ بالأسماءَ الخمسة. 2- وأن هذه الأسماءُ إذا ثُنِيَتْ فإنها تُعْربُ إعراب المثنى وإذا جمعت جمعَ تكسير فإنما تعرب بالحركات فتقول : أقبل أخواك، وشاهدت أخويك، ومررت بأخويك، وأقبل إخوتُك، وشاهدت إخوتَك، ومررت بإخوتك. 3- وأنها إِذا أضيفت إِلى ياءِ المتكلم أعربت بحركات مقدرة على ما قبل ياءِ المتكلم كما في قولك. جاءَ أخي، ورأيت أخي، ومررت بأخي.
القواعد 1- الأَسماءُ الخمسة هي : أَبٌ، أَخٌ ، حمٌ ، فو، ذو. 2- ترفع الأَسماءُ الخمسة بالواو، وتنْصبُ بالأَلف وتجر بالياءَ. 3- يشترط في الأَسماءَ الخمسة حتى تعرب هذا الإِعراب أَن تكون مفردة ومضافة إِلى غير ياءَ المتكلم. نماذج معربة : 1- إنَ أخاك مَنْ واساك : : حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر. إن : (أخا) اسم إن منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسـة والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. أخاك : اسم موصول مبنيٌ على السكون في محل رفع خبر إن. من : (واسى) فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر، والفاعل ضمير مُسْتَتِرٌ فيه جوازاً تقديره هو والكاف ضميرٌ متصل مبني على الفتح في نصب مفعول به، والجملة من الفعل والفاعل صلة الموصول لا محل لها من الإعراب. واساك 2- أطع أمْر أبيك : : فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضَمير مستتر فيه وجوبا تقديره (أنت). أطع : مفعول به منصوب وعلامةُ نَصْبه الفتحَةُ. أمر : (أبي) مضاف إليه مجرور وعلامَة جره الياءِ لأنه من الأسماءِ الخسمة، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. أبيك 3- ذو المال محسود : : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة. ذو
: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة. المال : خبر المبتدأ، مرفوع بالضمة الظاهرة. محسود تمرينات شفوية : 1- اقرأ النادرة التالية وأعرب كلمة (أب) الواردة فيها: دخل أبو دلامة على المهديٌ وهو يبكي فقال له : مالك ؟ قال : ماتت أم دلامةَ. فأمر له بثياب وطيب ودنانيَر، وخرج، فدخَلتْ أم دلامة على الخَيْزَرَانِ فأعلمتها أن أبا دُلامة قد مات فأعطتها مثل ذلك وخرجت فلما التقى المهدي والخيزران وتذكرا الأمر عرفا حيلةَ أبى دلامة وزَوْجه، وجعلا يضحكان لذلك ويعجبان منه. 2- عين الأسماء الخمسة الواردة في العبارات التالية وأعرب كلاً منها : (1) أخوك من صدقك لا مَنْ صدَّقك. (2) كل فتاة بأبيها معجبة. (3) ذو العقل لا يحقِر شيئاً مهما قل. (4) صِل حماكَ يصِلْكَ أبناؤك. (5) من حفر حفرة لأخيه وقع فيها. (6) إذا خرجت الكلمة من فيك أصبحت أسيراً لها فانظرْ ما تقول. 3- ضع كلاً من الأسماءِ الخمسة في ثلاث جمل واجعله في الأولى مرفوعاً بالواُو، وفي الثانية مَنْصوباً بالألف، وفي الثالثة مجرورا بالياء. 4- أعرب الأسماء التي أشير إليها بخط وبيٌن السبب في عدم اعتبارها من الأسماء الخمسة : بر أبويك يبركَ أبناؤك. رُب أخ لك لم تلده أمك. تعاشروا كالإخوة وتعاملوا كالغرباء. 5- أدخل كلمة (أب) في ثلاث جمل واجعلها مرفوعةً في إحداها بالضمة ومنصوبة في الثانية بالفتح ومجرورة في الثالثة بالكسرة، واذكر السبب. تمرينات كتابية : 1- ثن الأسماء التالية ثم اجمعْها، ثم ضع كل واحدٍ مما بعد التثنية والجمع في جملة تامة : ذو - فو - أخ. 2- أدخل ياء المتكلم على الأسماء التي أشير إليها بخط وأعرب كلا منها بعد اتصالها بالياء.
إن أخاك ذو أدب وعلم. زرت منزل أبيك. جاء حموك. 3- أدخل (إن) و (كان) على الجمل الآتية ثم أعربها : أبوك عالم - أبواك عالمان ذو الأدب محبوبٌ - ذوا الأدب محبوبان حموك مسافرٌ - حمواك مسافران 4- ضع واحداَ من الأسماءَ الخمسة في الأماكن الفارِغةِ فيما يأتي واستوفها كلَها : (1) إن ...... من يحفظُكَ في غَيبتك. (2) بِرَّ ...... يبرك ابنك. (3) ..... العقل أغنى من ...... المال. (4) صِلْ ...... فإنه من ذوي ترباك. (5) نظف ...... بعد كل طعام. 5- ادخل (إنَّ) على العبارات التالية ثم أعرب كل اسم من الأسماء الخمسة الواردَة فيها : (1) أبوك يشقَى لِتَسْعَدَ. (2) أخوك عون لك في الشدائد. (3) حموك من ذوي قرباك. (4) ذو الدين لا يخونك ولا يخدعك. 6- ضع واحداً من الأسماء الخمسة في الأماكن الخالية، واستوفها كلها : (1) استفد من خبرة ...... (2) أخلص النصْحَ لـ ...... (3) لا تخرِج الكلمة من ...... إلا إذا كنت على ثقة مما تقول. (4) اطلب حاجك من ...... المروءة فإنه لا يرددك خائباَ. (5) أحْسِن معاملة ...... فإنه نسيبٌ جديد. 7- اشرح البيتين التاليين، ثم أعرب الأول منهما : ذو العقـل يَشْقَى في النعيمَ بعقلـه وأخو الجهالـة في الشًقاوَةِ يَنْعَمُ لا يَسلمُ الشرفُ الرفيـع من الأذى حَتَى يراق عـلى جَوانبه الـدَّم [center] | |
|