منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
أهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
شرفنا كبير بالتواصل معنا قصد الإفادة والاستفادة
من فضلك قم بالتسجيل
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
أهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك للمنتدى
شرفنا كبير بالتواصل معنا قصد الإفادة والاستفادة
من فضلك قم بالتسجيل
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت

منتدى تربوي تعليمي
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  زيارتك تسرنا وتسجيلكمعنا ينفعنازيارتك تسرنا وتسجيلكمعنا ينفعنا  

 

 إنَّ وأخواتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ:نورالدين قروي
المدير العام
المدير العام
الأستاذ:نورالدين قروي


عدد المساهمات : 724
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

إنَّ وأخواتها Empty
مُساهمةموضوع: إنَّ وأخواتها   إنَّ وأخواتها Emptyالخميس 08 ديسمبر 2011, 08:21

إنَّ وأخواتها

الأمثلة :

1-المستشارُ مؤتَمنٌ 1- إن المستشارَ مؤتمن

2- الماء لجين 2- كأن الماءَ لجينٌ

3- الشبابُ عائد 3- ليت الشبابَ عائد

4- محمد حاضر وأحمد غائب 4- محمدُ حاضرٌ لكن أحمدَ غائب

5- الصديق قادمٌ 5- لعل الصديقَ قادمْ



الشرح :

تأمل أمثلة الطائفة الأولى تجد أن كلاً منها قد اشتمل على جملة مؤلفة من مبتدأ وخبر.

ثم تأمل أمثلة الطائفة الثانية تجدها قد اشتملت على جمل الطائفة الأولى نفسِها إلا أنه أدخلت عليها الحرٍوف التالية :

(إن، وكأن، وليت، ولكن، ولعل).

وأنت إذا بحثت عن أثر هذه الحروف فيها وجدتها نصبت المبتدأ ورفعت الخبر.

وهذا يرشدُك إلى أن وأخواتها تدخل على الجملة الإسمية فتنصب المبتدأ ويدعى اسمها وترفع الخبر ويدعى خبرها.

تدبر الآن معاني هذه الحروف حسب ورودها في الأمثلة السابقة عَلى التوالي تجد أن معنى : (إنَ) المكسورة الهمزة وكذلك أختها (أنَّ) المفتوِحة الهمزة إنما هو التوكيد إذ يؤتى بهما لتوكيد اتصاف المبتدأ بالخبر. ومعنى (كأن) الـتشبيه حيث شبهنا الماء في صفائه بالفضة. ومعنى (لكن) الاستدراك فنحن أثبتنا الحضور لمحمد ثم استدركنا فبينا أن أحمد غائب. ومعنى ليت التمني وهو طلب ما لا مطمع فيه أو ما في حصوله عُسْر(1). ومعنى لعل الترجي وهو طلب الأمر المحبوب. (2)

وقد سميِت هذه الحروف بالحروف المشبهة بالأفعال لأن كل حرف منها يتضمن معنى فعل.

فالتأكيد والتشبيه والاستدراك والتمني والترجي هي من معاني الأفعال.

بقي عليك أن تعلم أن خبر هذه الحروف يكون مفرداً (3) كما مر معك في الأمثلة السابقة جميعها ويكون جملة نحو ليت الأيام تعود. ويكون ظرفاً نحو : إن الظَّفر مع الصبر. ويكون جاراَ ومجروراً : إن السعادة في رضى الله.



القواعد

1- (إن) وأخواتها حروف تدخل على المبتدأ والخبر فتنصب الأول ويُدْعَى اسَمَها وترفع الثاني ويُدعى خبرها.

2- وأخوات (إن) هي : (أن) و (كأن) و (لكن) و (ليت)و (لعل).

3- ولهذه الحروف معان تفيدها، فإنَّ وأنَّ يفيدان التوكيد وكأنَّ تفيد التشبيه ولكن تفيد الاستدراك وليس تفيد التمني ولعل تفيد الترجي.

4- وخبر هذه الحروف يكون مفرداً ويكون جملة ويكون شبه جملة والمراد بشبه الجملة الظرف والجار والمجرور.



نماذج معربة :

1- إن اتحاد المسلمين قريب.

: حرف مشبه بالفعل يفيد التوكيد.
إن
: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
اتحاد
: مضاف إليه مَجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين.
المسلمين
: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. قريب
2- لعل المطر يهطل.
: حرف مشبه بالفعل. لعل
: اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. المطر
: يهطل فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. والفاعل ضمير يعود عل المطر والجملة خبر (لعل). يهطل




تمرينات شفوية :

1- اقرأ القطعة التالية واضبط بالشكل أواخر أسماء إن وأخواتها، وأواخر أخبارها أيضاً :

اجتمع ثلاثة من الأصدقاء ياسر، ومعن، وعَلاء، عَقِبَ الرحلةِ التي قام بها صفهم، فقال ياسر :

إنَ رحلتنا اليومَ ناجحة، لأن برنامجها مَوْضوعٌ بدقةٍ وإحكام.

فقال معن :

لكن تَصَرف بعضِ الرفاق مفسدٌ لما ينظمُهُ المشْرِفُ، مشوه لجمال الرحلة، إن بعض رفاقنا في وادٍ والنظام في واد آخر، إن فينا من لا يدرِكُ فوائد التنظيم لأنه طبع على الفَوْضَى. فقال علاء :

ليت المشرف حاضرٌ ليسمعَ تعليقنا هذا، لعله يجنبُ الرِّحلاتِ الآتية شر هؤلاء.

فقال معن :

لقد خُيِّلَ إلينا كأن المشرفَ عارف بأمرِهم، وأّنَه كان يحوطُهم بعينه السَّاهِرَة ليحُولَ دونَهم ودُون إفساد الرًحلة بفوضاهم.

فقال ياسر :

لا أكتمكما أيها الرفيقان : فأنا قد اتصلتُ بالمشْرِفِ قبْلَ الرِّحلةِ وَرَجَوْتُه أن يسْتَغْنيَ عنهم فأجاب :

لعل إشراكهم في الرحلات مهذبٌ لِطِباعهم، مُصْلِحً لسلوكِهم.

معن :

ما أشدَّ تعاسة هؤلاء الذين يضيق بهم زملاؤهم ذَرْعاً ويعاني منهم مدرسُوهم الشدائد.


2- ضع اسم إن وأخواتها المحذوف في الجمل الآتية مضبوطاً بالشكل :

(1) ليت ... نافع. (6) دور العلم مفتوحة لكنَّ ... قليل.

(2) لعل ... عائد. (7) كأن ... البلبل لحن عذب.

(3) وجدت أن ... منحاة. (Cool الوليمة معدة ولكن ... لم يحضروا بعد

(4) كاْنّ ... قطن مندوف. (9) ليت ... الامتحان سهلة.

(5) إن ... تمدد الأجسام. (10) السلع كثيرة لكن ... قليل.

3- اكتب الخبر المحذوف في كل جملة من الجمل الآتية ثم اضبطه بالشكل :

(1) يسرني أن الربيع ... (5) لعل الصدق ...

(2) كأن هزيم الرعد ... (6) الطالب المجد ... لكن الطالب الكسلان ...

(3) ليت شمل المسلمين ... (7) كأن الزهر ...

(4) إن الطالب المهذب ...



تمرينات كتابية :

1- أدخل إن أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية واضبط ما بعدها بالشكل :

(1) الأمانة خير ما يتحلى به التاجر. (4) العدل أساس الملك.

(2) زئير الأسد رعد. (5) الموسم جيد.

(3) الجو معتدل. (6) الأمطار غزيرة.

2- جرد الجمل الآتية من الأحْرُفِ المشبهة بالفعل وغِّير ما يلزم أو اضبط بالشكل :

(1) ليت محمداً مقيمٌ معنا. (4) لَعَل المهملين يثوبون إلى رشدهم.

(2) إنَ الطالبَيْن مجدان. (5) كأنَّ اللاعبَين أسدَان.

(3) علمت أن المجدين فائزون. (6) ليت أخاك كان حاضراً.

3- هات أربع جمل في كل منها إن أو إحدى أخواتها بحيث تكون أخبارها مرة مفردة ومرة جملة ومرة شبه جملة ظرفا أو جاراً ومجروراً.

4- اشرح البيتين التاليين ثم أعرب ما تحته خط منهما :

تعيرنـا أنـا قليل عـديــدنا فقلـت لهـا إن الكـرام قليـل

وما ضرنـا أنـا قليـل و جارنـا عزيز وجـار الأكثـرين ذليـل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nore.ahlamontada.com
 
إنَّ وأخواتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تطبيقات عن درس أخوات إنَّ
» *** كان وأخواتها ***
» ***** ورقة عمل سنة 5 ايتدائي -كان وأخواتها-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى يهتم بشؤون التعليم ويربط بين المدرسة والبيت :: منتديات التربية و التعليم الابتدائي بصفة عامة*** :: قسم السنة الرابعة والسنة الخامسةابتدائي-
انتقل الى: